التحليل الوظيفي (Job analyzing): عبارة عن عملية منهجية لتحديد وتفصيل واجبات ومهام وظيفة معينة وذكر متطلباتها وأهميتها بالنسبة لبقية الوظائف في الهيكل التنظيمي للشركة. وتحديد محتوى الوظيفة من حيث الأنشطة والخصائص الرئيسية للوظيفة والأدوات الرئيسية لأداء تلك الأنشطة والخصائص. 

التحليل الوظيفي يعتبر المرحلة التحضيرية لكتابة الوصف الوظيفي.

تتضمن عملية تحليل الوظيفة توصيف دقيق لخصائص الوظيفة مع ذكر الخصائص الواجب توافرها في شاغل الوظيفة ومؤهلاته وعرض المتطلبات الذهنية والبدنية لأداء أنشطتها وظروف العمل المصاحبة لها. 

وخلال هذه العملية يتم تكوين الحكم حول أهمية الوظيفة من خلال البيانات التي تم جمعها عنها. مع التأكيد على أن الحكم يتم على "الوظيفة" وليس على "الشخص" شاغر الوظيفة، وهذه أحد المفاهيم المهمة التي يتم التركيز عليها أثناء العمل على جمع البيانات بهدف التحليل. 

هناك عدة منهجيات تحليلية تتبع لجمع البيانات وتحليلها منها: المقابلات والاستبيانات أو طريقة الملاحظة. 

والنتيجة النهائية من عملية التحليل هي تقديم تحليل شامل ووصف لخصائص الوظيفة مقارنة بقرائنها داخل الشركة، أو مقارنة بمثيلاتها في الشركات المنافسة. 

الغرض من تحليل الوظيفة هو إنشاء "وصف وظيفي" للوظيفة وتحديد متطلبات الوظيفة عند الاختيار والتعيين من حيث القدرات والمهارات والخبرات والخصائص والمعرفة الفنية، وتحديد الاحتياجات التدريبية لشغر الوظيفة وتحديد أيضاً معايير تقييم الأداء.

موريس فيليتس عالم النفس الروسي هو أول من استخدم التحليل الوظيفي في عام 1922 من أجل اختيار موظفين لشركة "سيارات ترولي – Trolley Car".

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!