التنبؤ الاقتصادي (Economic Forecasting): هي عملية تقدير رياضي كمي للظواهر الاقتصادية ومؤشراتها استناداً للوضع الراهن وبالنظر للعوامل المؤثرة عليها والبيانات التاريخية المتاحة.

يعتمد التنبؤ الاقتصادي على السلسلة الزمنية، وهي البيانات المتاحة عن فترات سابقة واستخدام علاقات الارتباط وشدتها واتجاهها بين المتغيرات والعوامل المؤثرة فيها للوصول إلى بيانات مستقبلية بدرجة موثوقية معينة.

هناك عدة أساليب للتنبؤ الاقتصادي، منها مسار الاتجاه العام: وهو رسم بياني يرسم معادلة رياضية تعبر عن التقدم المستقبلي للبيانات المتاحة.

أما اسلوب المتوسطات المتحركة: فهو حساب متوسط حسابي لمجموعة من القيم والتحرك خطوة نحو الأمام من ثم حساب متوسط حسابي جديد وهكذا، وبعدها يتم رسم مسار بين المتوسطات الحسابية كلها لتحديد اتجاه المسار العام.

ثالثاً، هناك أسلوب المربعات الصغرى، حيث ينص على أن مجموع الانحرافات المعيارية المربعة بين البيانات المتاحة والقيم المحسوبة لمسار الاتجاه العام يجب أن يساوي حداً أدنى، ويعتبر هذا الأسلوب الأكثر معقولية في أغلب الحالات.

يمكن وضع ثلاثة سيناريوهات للفترة المستقبلية وحساب التنبؤات لكل من هذه السيناريوهات، بحيث يكون الأول المتشائم: وهي القيم ذات الحد الأدنى، والثاني يكون المنطقي: وهي القيم الوسطية، والثالث المتفائل: وهي القيم المتطرفة نحو الأفضل.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!