التنسيب الوظيفي (job placement): هو تعيين شخص ما في وظيفة تناسب خبراته ومهاراته ومؤهلاته العلمية.

عادة تكون هناك شركات متخصصة في مجال التوظيف، حيث تقوم بالربط والتوصيل ما بين الشركات الطالبة للموظفين والمؤهلين لشغل تلك الوظائف ممن تلقت طلباتهم وسيرهم الذاتية.

وفي حال قبول الشركة صاحبة العمل أحد المرشحين من قبل شركة التوظيف، فإنها تدفع لها رسوماً مالية محددة في الاتفاق المبرم بينهما، وقد تكون تلك الرسوم على شكل مبلغ مقطوع أو نسبة من الراتب المتفق عليه مع الموظف أو راتب أول شهر شرط أن يستمر عمل الموظف لدى الشركة صاحبة العمل لفترة معينة.

إن لم ترغب الشركة صاحبة العمل بالتعاقد مع شركة توظيف خارجية للحصول على مرشحين لشغل الوظائف المطلوبة، فإنها تخصص موظف ضمن قسم إدارة الموارد البشرية يدعى "مسؤول التوظيف" تتبلور مسؤوليته في البحث عن المرشحين المناسبين والتواصل معهم وإجراء مقابلات العمل اللازمة تمهيداً لتعيينهم.

من أقدم وكالات التوظيف العامة الحكومية هي تلك التي أطلقها الكاتب البريطاني هنري روبنسون في عام 1650 على الرغم من رفض البرلمان البريطاني حينها. 

إلا أن أقدم وكالة توظيف خاصة كانت غابيتاس و ثرينغ (Gabbitas & Thring) التي أطلقها جون غابيتاس في عام 1873 لتعيين مدراء المدارس الحكومية في إنجلترا.

وفي بداية القرن العشرين زاد معدل انتشار مثل هذه الشركات في الدول المتقدمة لإيجاد حل لمعدلات البطالة المرتفعة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!