الحساب الختامي (Closing Account): هو حساب مالي تعده الشركات عادة في نهاية السنة المالية التي غالباً ما تتفق مع نهاية السنة الميلادية. يهدف الحساب الختامي إلى بيان خلاصة عمل الشركة خلال الدورة المالية المحاسبية أي سنة مالية واحدة.

توجد على الأقل ثلاثة حسابات ختامية تعدها الشركات وهي: حساب التشغيل وحساب المتاجرة وحساب الأرباح والخسائر. وكل واحد من هذه الحسابات يغطي جانباً من نشاط الشركة.

حساب التشغيل: تعدّه الشركات الإنتاجية لا الخدمية، ويهدف لحساب تكلفة الإنتاج وتحليلها وبيان مكوناتها من تكاليف ثابتة ومتغيرة. ولإعداد هذا الحساب بطريقة صحيحة وفعالة يجب أن يكون هناك أرقام دقيقة عن التكاليف.

ويشكّل الرصيد المدين لحساب التشغيل تكلفة إنتاج المصنع عن السنة المالية ويتم ترحيله إلى الطرف المدين في حساب المتاجرة.

حساب المتاجرة: يدرج فيه الإيرادات والمصاريف الناجمة بشكل مباشر عن نشاط الشركة ويهدف لإظهار مجمل الربح أو الخسارة عن أعمال السنة. ويتم ترحيل نتيجة هذا الحساب إلى حساب الأرباح والخسائر.

حساب الأرباح والخسائر: حساب ختامي يهدف لإظهار صافي نتيجة عمل الشركة خلال السنة المالية، من خلال إضافة وتنزيل الإيرادات والمصاريف غير المباشرة إلى مجمل الربح أو الخسارة للوصول إلى صافي الربح أو الخسارة وترحيله إلى الميزانية العامة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!