الحملة التسويقية (Marketing Campaign): مجموعة منظمة ومنسقة من الأنشطة التي تهدف إلى ترويج وبيع منتج أو خدمة ما. تستخدم الحملة التسويقية مجموعة من القنوات والوسائل للوصول إلى جمهورها المستهدف مثل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية.

تختلف الحملات التسويقية عن بعضها بحسب الهدف المطلوب منها، ليست كل الحملات التسويقية تهدف لزيادة المبيعات، إذ إن هناك أهدافاً مثل التذكير بالمنتجات والخدمات والتعريف بالعلامة التجارية وتحسين الصورة الذهنية والرد على الشائعات وغيرها. وتختلف الأدوات المستخدمة في الحملة التسويقية بحسب طبيعة المنتج والخدمة والسوق المستهدف وشرائح العملاء والهدف المراد تحقيقه.

من أجل نجاح الحملة التسويقية في تحقيق هدفها يجب أن يسبقها تحضير جيد عن طريق إجراء دراسة للسوق والاهتمام بالتفاصيل المتعلقة بالرسالة المراد إيصالها واستخدام الأدوات المناسبة وتحديد توقيت بدء الحملة ومدتها وقياس الأداء وتحليله والتعرف على رد الفعل لإجراء التعديلات اللازمة في الحملة.

في الواقع كانت الشركات بداية تعتمد على الإعلانات فقط كأداة وحيدة للتسويق، ولم تكن حينها ظهرت الحملات التسويقية المعقدة التي تستخدم عدة قنوات، ويعود تاريخ الإعلان إلى عام 1472، حيث ظهر أول إعلان مطبوع في انجلترا، ومن بعدها أصبحت المنشورات الإعلانية كالكتيّبات والمجلات والنشرات أكثر شيوعاً.

أما في العصر الحديث، فإنه يطلق لقب "أبو الإعلان الحديث" على البريطاني توماس بارات عندما أطلق حملة إعلانية عام 1907 لشركة الصابون (Pears Soap) والتي استخدم فيها تشكيلة من العبارات والشعارات اللفظية والصور والتعابير المناسبة للمنتج والجمهور المستهدف.

إلا أنه في الولايات المتحدة تأسست أول وكالة إعلانية عام 1840 من قبل فولني بالمر، والتي عملت على شراء مساحات إعلانية في الصحف وإعادة بيعها للمعلنين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!