الشركة القابضة (Holding Company): هي شركة مساهمة مغفلة أو ذات مسؤولية محدودة تقوم بإنشاء شركة أو أكثر تابعة لها. تمتلك الشركة القابضة حصة مسيطرة أو كامل الشركة التابعة، وتعمل على إدارة الشركات التابعة وتقديم الدعم لها.

لا تقوم الشركة القابضة بأي نشاط خاص بها، فهي لا تنتج منتجات ولا خدمات، إنما مهمتها فقط إدارة الشركات التابعة لها وحصصها وملكياتها فيها، لذا يمكنها تحقيق الأرباح من خلال توزيعات أرباح أسهمها في الشركات التابعة، وتقديم خدمات خاصة للشركات التابعة، وبيع وشراء الأصول في الشركات التابعة.

كل شركة قابضة تؤمن أربعة شروط أساسية، وهي أن تكون الشركة القابضة شركة تجارية ذات شخصية اعتبارية ولها شركة واحدة تابعة على الأقل وتسيطر على حصة أغلبية فيها وتكون هذه الشركة التابعة تتمتع بالاستقلالية، بمعنى استقلال الشخصية الاعتبارية للشركة التابعة عن الشركة الأم، بالتالي هي ليست فرع أو وكيل انما شركة مستقلة بنفسها تسيطر عليها شركة أم.

يلجأ المستثمرون إلى تأسيس الشركات القابضة للاستفادة من الإعفاءات الضريبية واللامركزية في الإدارة والتخصص والمرونة، حيث تهتم كل شركة تابعة بنشاط معين ويمكن بسهولة بيع الملكية في جزء أو كل الشركات التابعة.

ظهر أول قانون تجاري يجيز تأسيس الشركات القابضة في الولايات المتحدة الأميركية في ولاية نيوجيرسي في عام 1889.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!