المزيج التسويقي (Product Mix): أو يعرف اختصاراً (4P) ويتألف من: 1- المنتج، – السعر، 3- التوزيع، 4- الترويج. ويمكن تطبيقه على المنتجات أو الخدمات.

يوضع المزيج التسويقي لكل منتج أو خدمة بوصفه مفصلاً من العناصر الأربع، ويشمل قسم المنتج الحديث عن مفهوم المنتج الضيق والواسع والمادي والمعنوي، حيث إن المنتج ليس فقط مجموعة العناصر الملموسة منه كالشكل والوزن واللون والصفات، بل يمتد ليشمل القيم والمشاعر التي يوصلها والوظيفة التي يؤديها.

أما السعر فيتم تحديد الاستراتيجية المتبعة في تسعيره، وذلك لوجود عدد من الأساليب التي يمكن اتباعها وتغييرها مع مختلف مراحل دورة حياة المنتج؟

وثالثاً، التوزيع أو البعض يصفها بالمكان، وهي الطريقة التي يتم من خلالها بيع المنتج للزبون النهائي، وذلك بتوضيح أنشطة سلاسل التوزيع والنقل من مكان التصنيع لمكان الاستهلاك وكل الحلقات الوسيطة التي يمر بها مثل بائع الجملة ونصف الجملة والمفرق.

أخيراً، هناك الترويج وهو كافة الأنشطة التي تتكامل مع باقي العناصر لزيادة المبيعات ويشمل التواصل مع الزبائن، الإعلان والدعاية، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات ..إلخ.

وضع المزيج التسويقي بعناصره الأربع إدموند جيروم ماكارثي في عام 1960 وكان ينطبق بداية على المنتجات الملموسة بشكل خاص، لكن حصلت عليه تطويرات أضافت ثلاثة عناصر جديدة لتناسب الخدمات وهي: 1- الأشخاص: سلوك مقدمي الخدمات، 2- العمليات: آلية تقديم الخدمات، 3-الدليل المادي: الأدوات التي تساعد في تقديم الخدمات. وذلك من قبل ماري بتنر وبيرنارد بوومز في عام 1981.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!