المنظمة الدولية للمعايير (International Organization for Standardization): منظمة عالمية غير حكومية مستقلة تهدف إلى وضع المقاييس والمعايير الدولية في مختلف المجالات الصناعية والإدارية والتجارية. ساهمت في وضع أكثر من 20 ألف مواصفة قياسية ومعيار دولي.

تستخدم المعايير التي تضعها المنظمة في ضمان أن المنتجات والخدمات التي تقدمها المنظمات حول العالم يعتمد عليها وضمن مستوى جودة مناسب، كما تساعد المعايير الشركات التي تتبناها على تحسين أنظمتها الإدارية وتقليل الأخطاء والهدر وزيادة الإنتاجية.

تمنح المنظمة شهادة الآيزو (ISO) في مجال الجودة ومنها عدة إصدارات ومواصفات تساعد في إدارة الجودة وضبطها وضمان تحقيقها. وهناك مواصفة خاصة لكل هدف مثل توحيد أنشطة إدارة الجودة وإدارة تقنية المعلومات وأنظمة سلامة الغذاء وإعداد المختبرات وإدارة الطاقة وجودة إنتاج الأجهزة الطبية وغيرها.

ساهمت المنظمة في تطوير المواصفات والمقاييس العالمية لتكون الإطار الجامع بدلاً من أن تكون هناك مواصفات قياسية لكل دولة أو قارة على حدة. وجاءت فكرة إنشاء منظمة دولية للمعايير عندما طلبت وزارة الدفاع البريطانية نظاماً ثابتاً لمستوى جودة الأسلحة والمعدات التي تقدمها الشركات للجيش البريطاني.

نشأت المنظمة في 23 فبراير/شباط عام 1947، ومقرها الرئيسي في جنيف – سويسرا وتضم في عضويتها 164 عضواً ولديها ثلاثة مستويات للعضوية وهي: أعضاء الهيئة والأعضاء المراسلون والأعضاء المشتركون.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!