الميزانية (Balance Sheet): أو تسمى أحياناً قائمة المركز المالي (The statement of financial position) وهي حساب مالي ختامي رئيس، تعدّه كافة الشركات ويظهر خلاصة نشاط الشركة خلال فترة سنة مالية تنتهي عادة في نهاية السنة الميلادية. تتكون الميزانية من جانبي الأصول والخصوم (الذي يضم حقوق الملكية أيضاً) ويجب أن يكونا متوازنين، أي الأصول = الخصوم + حقوق الملكية.

يتألف جانب الأصول (موجودات وممتلكات الشركة) من الأصول الثابتة، وهي ممتلكات المشروع غير السائلة كالعقارات والسيارات والآلات والأثاث والحواسب..إلخ. ومن الأصول المتداولة وهي القابلة للتسييل بسهولة أو تكون على شكل نقد سائل كالأرصدة النقدية في الصندوق والمصرفية والبضائع والسلع والإيرادات المستحقة والمصاريف المدفوعة مسبقاً والحسابات التي تكون في ذمة المدينين وأوراق القبض. وهناك الأصول غير الملموسة مثل براءات الاختراع وشهرة المحل والعلامة التجارية.

بينما يتألف جانب الخصوم (التزامات ومطالب الشركة) من الخصوم غير المتداولة مثل القروض طويلة الأجل، وخصوم متداولة مثل الدائنون وأوراق الدفع. ويدرج في جانب الخصوم ضمن بند مستقل حقوق الملكية والتي تظهر حجم رأس المال والأرباح الصافية القابلة للتوزيع.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!