الوعي بالعلامة التجارية (Brand Awareness): هي مدى إدراك المستهلك للعلامة التجارية بكامل معانيها الظاهرية والضمنية وتذكرها عند الحاجة.

ويدخل نشر الوعي بالعلامة التجارية ضمن الأنشطة الترويجية التي يقوم بها قسم التسويق، والتي تهدف إلى الإعلام بوجود العلامة التجارية وإيصال معناها كما تراه الشركة إلى الجمهور المستهدف.

عادة ما تنطوي العلامة التجارية على مضامين وأحاسيس تريد الشركة تأكيدها لدى الجمهور. وفي الكثير من الأحيان ترتبط العلامة التجارية بنوع المنتج، فيصبح اسم المنتج الشائع هو نفسه العلامة التجارية، ويصعب فصلهم عن بعضهم البعض، على سبيل المثال عندما تقول لأي شخص كلمة (بيبسي) فإنه يفهم قصدك مشروب غازي بعلامة تجارية (بيبسي) وكذلك مع (نسكافيه)، حيث أصبح اسم المنتج الشائع بين الناس هو اسم العلامة التجارية وليس (قهوة سريعة التحضير).

تهدف أنشطة تعزيز الوعي بالعلامة التجارية إلى إعلام الجمهور بالعلامة والتأكيد عليها من خلال تعريضهم لها بشكل متكرر وعبر وسائل إعلام وإعلان مختلفة. وتستخدم عناصر مرتبطة بالعلامة نفسها، مثل شكل الشعار والشعار النصي أو الصوتي أو الشخصية لتصبح جزء من هوية العلامة التجارية، ويكفي أن يظهر أي من هذه العناصر حتى يدرك المستهلك ما هي العلامة التجارية ويميزها عن غيرها من العلامات لاسيما المنافسين.

ويختلف الوعي بالعلامة التجارية عن تمييز العلامة التجارية (Brand Recognition)، التي تعتمد بشكل خاص على العنصر البصري لتمييز العلامة التجارية لشركة ما عن العلامات الأخرى المشابهة لها.

يعتبر الوعي بالعلامة التجارية الخطوة الأولى ضمن مجموعة خطوات يمر بها المستهلك قبل اتخاذ قرار الشراء، حيث أنه بعد أن يعرف بوجود العلامة التجارية، يبدأ بالاهتمام بها، ثم يبدي رغبة أكثر بالتعرف عليها قبل أن يقرر الشراء.

أصبح اليوم هناك الكثير من الأدوات الرقمية التي تساعد في شن حملات بناء الوعي بالعلامة التجارية، مع تحليل أداء الحملات وقياس نتائجها لمعرفة مدى تحقيق الوعي واتجاهاته.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!