تمييز العلامة التجارية (Brand Recognition): هي قدرة المستهلك على معرفة المنتج أو الشركة من خلال رؤية الشعار البصري أو النصي أو غلاف المنتج أو أي علامة دالة عليه.

حتى تصل الشركة إلى مرحلة يمكن للمستهلك تمييز علامتها التجارية عن علامات أخرى للمنافسين، فهي بحاجة إلى إرسال الرسائل الإعلانية بشكل مستمر ومدروس وموحد.

ومن أجل تمييز العلامة التجارية، تستخدم الشركات شخصيات من ابتكارها أو خطوط مميزة لها أو ألوان أو شعارات بصرية أو نصية أو أصوات ترفقها مع حملاتها التسويقية على الدوام.

مثلاً: شخصية المهرج تدل على ماكدونالدز، وعبارة (فقط افعلها) أو إشارة "صح" تدل على كلمة نايكي، هذه الدلالات موحدة في أي مكان حول العالم ما يجعل العلامة التجارية مميزة عن بقية المنافسين.

يعتبر تمييز العلامة التجارية جزءاً أساسياً من الوعي بالعلامة التجارية، حيث أن المستهلك أولاً يدرك وجود العلامة التجارية الجديدة ومن ثم يرفضها وبعدها لا يميزها قبل أن يصبح مميزاً لها ثم مفضلاً لها وأخيراً موالياً لها ومدافعاً عنها.

بدأت الشركات تهتم أكثر بالتركيز على تمييز العلامة التجارية بحلول ثمانينيات القرن العشرين نتيجة المنافسة المحتدمة بين الشركات وازدياد العلامات التجارية ووصولها للعالمية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!