حساب الأرباح والخسائر (Profit/Loss Account): هو حساب ختامي تعدّه كافة الشركات للوصول من خلاله إلى صافي أعمال الشركة، سواء كانت ربح أم خسارة مع تحديد مقدارها، ويقفل نتيجته في حساب رأس المال، حيث يتم زيادته به لو كانت النتيجة ربح، أو تنزيله منه لو كانت النتيجة خسارة، ويتم ترحيله إلى الميزانية العامة.

يضم هذا الحساب كافة الإيرادات والمصاريف التي لم يتم إدراجها في حساب المتاجرة (إيرادات ومصاريف غير مباشرة وغير مرتبطة بنشاط الشركة مباشرة). ومن أجل موازنة الحساب يتم تحديد صافي الربح أو صافي الخسارة.

قبل إعداد حساب الأرباح والخسائر يتم إعداد حساب المتاجرة، الذي يتيح معرفة مجمل الربح أو الخسارة، ومن بعدها يتم ترحيل هذا المجمل إلى حساب المتاجرة للوصول منه إلى صافي الربح أو الخسارة، وذلك لترحيلها إلى الميزانية العامة.

يظهر إجمالي الربح في الجانب الدائن، بينما إجمالي الخسارة في الجانب المدين من حساب الأرباح والخسائر.

يتحقق صافي الربح إذا كانت المصروفات أقل من الإيرادات (الجانب الدائن أكبر من الجانب المدين)، وبالعكس يتحقق صافي الخسارة إذا كانت المصروفات أكثر من الإيرادات (الجانب المدين أكبر من الجانب الدائن).

يتم إدراج كافة المصروفات أو الإيرادات التي تخص السنة المالية في هذا الحساب وإن لم يتم قبضها أو دفعها كاملة مباشرة، ولا يدرج فيه أي أرقام تخص سنوات سابقة تم قبضها أو دفعها هذه السنة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!