خدمات ما بعد البيع (After Sale Services): هي مجموعة الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها بعد بيعهم المنتجات والخدمات. وتشمل مثلاً الشحن والتوصيل والتركيب والتدريب والصيانة وحل المشاكل والرد على الاستفسارات.

تكون بعض خدمات ما بعد البيع لمرة واحدة فقط مثل التركيب المجاني، وبعضها يكون لمدة محددة مثل سنة، وبعضها يكون لعدد مرات محددة مثل التحديثات الدورية. وعادة تقدم الشركات هذا النوع من الخدمات طوعاً ومجاناً، كإحدى طرق الترويج من خلال رفع القيمة المقدمة لعملائها، لاسيما إن كان المنتج أو الخدمة المباعة نمطية ومتاحة لدى الجميع.

تقتصر خدمات ما بعد البيع على المنتجات مرتفعة الثمن أو المعقدة التي تحتاج لاختصاصي في التعامل معها، وقد تقدمها الشركات المصنعة للمنتج نفسه أو وكلائها المعتمدين أو الموزعين، بالتالي لا يمكن تقديم أي خدمات ما بعد البيع لمنتجات هامش ربحها منخفض أو سهلة يعرفها الجميع.

وتختلف خدمات ما بعد البيع عن خدمات العملاء والتي تكون مستمرة طالما أن العميل متعاقد مع الشركة المقدمة للخدمة أو المنتج، مثل مشتركي خدمات الاتصالات والإنترنت، وعادة تكون خدمات العملاء ضمن إطار حل المشاكل والرد على الأسئلة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!