شركة تضامن (General Partnership): هي نوع قانوني من أنواع الشركات التجارية التي يتم تأسيسها من قبل شخصين أو أكثر، ويكون المؤسسون متضامنين معاً بصفة شخصية عن التزامات الشركة.

يعتبر هذا النوع من الشركات من أكثر الأنواع انتشاراً، على اعتبار أنها الأنسب للشركات الصغيرة والمتوسطة. وتعتبر شركات التضامن من شركات الأشخاص، حيث قد تحمل أسماء مؤسسيها الشخصيين وتكون مسؤوليتهم غير محدودة تجاه الالتزامات التي قد تصل إلى أموالهم الشخصية ما لم يكفي رأس المال وتصفية الشركة لسداد الالتزامات.

ويأتي التضامن هنا من تضامن الشركاء المؤسسين معاً لتحمل الالتزامات، وهنا يمكن لأي مدين مطالبة أي شريك بكامل حقه. وإن عجز الشريك عن الوفاء بالالتزامات، يتضامن معه باقي الشركاء بالتسديد وإن كان من أموالهم الخاصة.

لا تطرح هذه الشركات أسهم للاكتتاب العام، ولايمكن تداول حصص الشركاء، كما لا يمكن للشريك التنازل عن حصته دون موافقة كافة الشركاء.

وعلى الرغم من أنها شركة تضامن، إلا أن للشركة شخصية اعتبارية واستقلال مالي عن ذمم الشركاء، ويمكن أن تسمى الشركة بأسماء كافة الشركاء أو باسم واحد منهم وذكر عبارة (وشركاؤه) أو (وأولاده) لو كان أبنائه شركاء متضامنين معه.

تنتهي شركة التضامن بانتهاء الأجل المحدد في عقد التأسيس أو إفلاس الشركة أو انتقال الحصص إلى يد شريك واحد أو إفلاس أحد الشركاء أو وفاته.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!