الاستحضار التلقائي للعلامة التجارية Unaided Recall

الاستحضار التلقائي للعلامة التجارية (Unaided Recall): أسلوب تسويقي لتحديد مدى قدرة المستهلك لإدراك علامة تجارية ما دون وجود إشارات خارجية مثل الصور والعلامات المرئية. ويعتبر جزءاً من تقنية أبحاث السوق التي تستخدم لقياس فعالية العلامة التجارية من خلال استجواب المستهدفين دون تقديم أي أدلة.

يعرض فريق الاختبار إعلاناً على الجمهور ثم يتم استجوابه بشأن العلامة التجارية. يتم قياس فعالية إدراكهم للعلامة التجارية من خلال الاستجابة التي يحصل عليها القائمون على التجربة. عادةً ما تكون الأسئلة المطروحة في الاستجواب مفتوحة دون أي مساعدة. على سبيل المثال، قد يطلب المشرف من المجيبين أن يسترجعوا معلومات حول مجموعة معينة من الهواتف المحمولة المعروفة بطول عمر البطارية. مثال آخر يمكن أن يكون شكل السؤال: “من فضلك أذكر أسماء جميع الهواتف الذكية التي تعمل ببصمة العين؟”، وإذا تعرف المشاركون على العلامة التجارية وتذكروا ميزاتها الأخرى، فهذا يعني أن جهود التسويق التي تبذل على العلامة التجارية أتت أكلها، مما يعني ببساطة أن الحملة التسويقية تحقق أهدافها.

الاستحضار التلقائي يختلف قليلاً عن “الاستحضار المساعَد” (Aided Recall) والذي من خلاله تقاس فعالية العلامة التجارية بين المستهلكين بعد إعطائهم إشارات تدل على العلامة التجارية.