صورة الكاتب

أحمد عبد المقصود

أحمد عبد المقصود (Ahmed Abdel-Maksoud): أستاذ المحاسبة ورئيس قسم الأبحاث في كلية إدارة الأعمال في جامعة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. شغل العديد من المناصب الأكاديمية والبحثية في كليات إدارة الأعمال في المملكة المتحدة والشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ وأميركا الشمالية. على سبيل المثال، شغل مناصب أكاديمية في جامعة بورتسموث، وجامعة غرب إنجلترا في المملكة المتحدة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الشارقة، وكلية ستراثكلايد العليا للأعمال (برنامج الإمارات) في الإمارات العربية المتحدة. كما شغل أيضاً منصب باحث زائر في جامعة أوساكا باليابان، وجامعة توليدو في الولايات المتحدة الأميركية، وجامعة بورتسموث في المملكة المتحدة.

تتركز اهتماماته البحثية في مجالات أنظمة قياس الأداء الاستراتيجي، وأنظمة التحكم البيئي، والموازنة العصبية، وتمويل الطاقة. حصل على منح بحثية من مختلف الجامعات ومراكز البحوث في جميع أنحاء العالم. وقد نشر أبحاثه في المجلات والدوريات العلمية ذات السمعة الطيبة مثل: مجلة المحاسبة البريطانية، ومجلة الإدارة العامة، والمجلة الدولية لإدارة الضيافة، ومجلة التقدم في البحوث السلوكية المحاسبية، ومجلة الأداء العام والإدارة، والمجلة الدولية لإدارة القطاع العام. 

مؤلف مشارك لكتاب بحثي مع (Elsevier)، وقد نشر دراسات تربوية مع ناشرين محترمين مثل ماكغرو هيل (McGraw-Hill). وهو أحد كبار مدراء مجلس إدارة جمعية المحاسبة الإدارية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ. يقدم الاستشارات والتدريب للمؤسسات الخاصة والحكومية في المنطقة.

4 دقائق

وفرة الموارد المالية للدول النفطية لا تكفي بمفردها لتحقيق أداء تنظيمي ومجتمعي مستدام للمؤسسات الحكومية

متى يمكن أن يكون لوفرة الموارد المالية تأثير إيجابي أو سلبي على أداء المؤسسات العامة الحكومية؟ يتضح من خلال عملنا…