صورة الكاتب

أمل عبد الرحيم سعيد

أمل سعيد (Amal Said): أستاذة مشاركة في المحاسبة بجامعة نورث كنتاكي. حصلت على الدكتوراه في إدارة الأعمال في المحاسبة كتخصص رئيس وفي العلوم المالية كتخصص فرعي من جامعة فرجينيا كومنولث. والدكتورة أمل من مواليد القاهرة، بجمهورية مصر العربية، حيث حصلت على بكالوريوس المحاسبة وماجستير المحاسبة من جامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف. كما حصلت على ماجستير العلوم في المحاسبة من جامعة أولد دومينيون.

تقوم أمل بتدريس المحاسبة في جامعة القاهرة، وجامعة أولد دومينيون، وجامعة فرجينيا كومنولث، وجامعة توليدو. تتركز اهتماماتها في مجال التدريس بالجامعة على مجال المحاسبة الإدارية، ومحاسبة التكاليف، وتقييم الأسهم والمحاسبة الدولية. كانت تدرّس المحاسبة الإدارية لطلبة المرحلة الجامعية وطلبة ماجستير إدارة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، قامت بتدريس المحاسبة الإدارية / محاسبة التكاليف المتقدمة، والمحاسبة الدولية، وتقييم الشركات على مستوى الدراسات العليا في برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة. كما تشمل اهتماماتها البحثية أيضاً التعويضات للمسؤولين التنفيذيين وإدارة الأرباح وبطاقة الأداء المتوازن والمحاسبة الخالية من الفاقد والأسواق المالية وتقييمات الأداء ومقاييس الأداء وحوكمة الشركات والاستدامة والمحاسبة الدولية. قدمت أوراقها البحثية في المؤتمرات الإقليمية والوطنية والدولية. تم تقدير أبحاثها على المستوى الإقليمي والوطني. حصلت على جوائز أفضل أبحاث  من قسم “المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح” (GNP) في جمعية المحاسبة الأميركية، وفي الاجتماع الإقليمي لجمعية المحاسبة الأميركية في ولاية أوهايو ، ومن معهد جنوب شرق لأبحاث العمليات وعلوم الإدارة (SEINFORMS). تنشر أبحاثها في مجلات ودوريات علمية مثل مجلة “التطورات في المحاسبة الإدارية”، ومجلة المحاسبة والمالية، والمجلة الأميركية للأعمال، ومجلة أبحاث المحاسبة الإدارية، والمجلة الأميركية لبحوث الأعمال، ومجلة التطورات في البحوث السلوكية المحاسبية، ومجلة دراسات نقدية في المحاسبة وفي بحوث المحاسبة والمالية، والمجلة الدولية للبحوث الإدارية، ومجلة الأسواق الناشئة. 

أمل عضوة في جمعية المحاسبة الأميركية ومعهد المحاسبين الإداريين وجمعية بيتا جاما سيجما (جمعية الشرف الدولية للأعمال). عملت كرئيسة لمنطقة أوهايو في جمعية المحاسبة الأميركية وفي هيئة تحرير العديد من المجلات والدوريات العلمية. وشاركت د. أمل في مجالس إدارة المؤسسات غير الهادفة للربح.